يطلق به على تنقل العبد في الأحوال السنية فتارة يراد به تنقل أهل الإرادات في أطوار المحبة كالشوق والحزن والبكاء والطرب وأمثال ذلك وتارة يراد به تنقل أهل السلوك في أنواع المخالفات كالانخلاع والاطراح والتهتك وركوب الأهوال وأمثال ذلك وتارة يراد به تنقل العارفين في أحوال المعارف من السكر والصحو والعروج والنزول والشهود والوجود وأمثال ذلك وتارة يراد به تنقل المحققين في صفات الكمالات الإلهية فيظهر تارة بصفات القهر وتارة بصفات اللطف وتارة بصفة الإيجاد وتارة بصفة الإعدام وتارة بصفة الحلم وتارة بصفة الانتقام.